المفكر الناشئ
لمحة عامة
السنوات طويلة نرى مدى استمتاع اطفالنا وولعهم الكبير بألعاب الحاسوب والفيديو.ولكن
هل سبق لاحدهم أن حلم بتصميم وتطوير اللعبة الخاصة به؟ التي تكون من ابداعه الخاص ويلعب
خياله دورا في رسم ملامحها ، وأن يضع بنفسه القواعد والضوابط لها، وأن يختار هو بطل اللعبة
الذي يفضله؟
من خلال المفكر الناشئ وهي احدى مسابقات ماراثون تكنولوجيا المعلومات ، فإن هذا الحلم
قد أصبح حقيقة. حيث انك ببعض الدراسة الذاتية والإستكشاف ، تستطيع وضع البرامج والالعاب
الخاصة بك مستخدما واحداْ من أسهل لغات البرمجة المرئية ويسمى Scratch. فهو يشبه كثيرا
ألعاب الليغو التي لعبتها خلال طفولتك ، وبالتالي ، كل ما عليك هو أن تتسلح به المنطق
السليم تدعمه الرياضيات البسيطة. ويوجد نسخة عربية كاملة من البرنامج وتعريب كامل للموقع
يمكنك استخدامه والاطلاع عليه من خلال(http://scratch.uaeu.ac.ae )
قواعد مسابقة المفكر الناشىء
-
تتكون المسابقة من فئتين اثنتين. في الفئة الاولى يتنافس طلاب المراحل الابتدائية من الصف الاول و حتى الصف الرابع. في حين يتنافس الطلاب من الصف الخامس وحتى الصف العاشر في الفئة الثانية.
-
كل مدرسة يمكنها المشاركة بفريق واحد لكل فئة علما ان الفريق يجب ان يتكون من طالب واحد فقط.
-
في حال رغبتك بأن تكون أحد المشاركين في المسابقة عليك القيام بالخطوات التالية:
-
أولا عليك أن تفوم بالتسجيل في موقع scratch العربي http://scratch.uaeu.ac.ae ومن ثم قم بتنزيل البرنامج، بعدها تعلم استخدامه ذاتيا، ستجد الكثير من موارد التعلم والمعلومات لتتمكن من البدء بشكل صحيح على http://scratch.uaeu.ac.ae. أفضل نقطة بداية للتعلم هي استخدام ملفات المساعدة الموجودة في البرنامج الذي قمت بتثبيته(ملحوظة : انقر على "هل تريد مساعدة؟").
-
أذا واجهت صعوبة في تحميل الصورة بسبب حجمها الكبير، الرجاء تقليص الحجم بأستخدام الأداة المتوفرة عند الرابط http://reduceimages.com
-
قم بتصميم وتطوير مشروعك الخاص في المنزل(لمزيد من المعلومات انظر أدناه).
-
اعمل على تحميل مشروعك لشبكة الانترنيت عن طريق الضغط على زر"Share it!" الموجود في البرنامج نفسه.
-
أرسل لنا المعلومات التالية على البريد الإلكتروني(itmarathon@uaeu.ac.ae) قبل 17 ابريل 2014:
- العنوان الالكتروني لمشروعك بعد ان قمت بتحميله.
- الاسم.
- العمر.
- رقم الهاتف/ رقم الجوال.
- اسم وعنوان مدرستك وصفك الدراسي.
- اسم المشرف / مدرس.
- عنوان موضوع الأيميل يجب ان يكون "IT4Kids".
-
يجب ان تكون المشاريع علي اساس جهد فردي ( الفريق مكون من شخص واحد فقط).
-
يمكن للفريق ان يستمد العون من مدربه لبدأ المشروع و لكن في النهاية يجب ان يكون المشروع فد تم تصميمة و تطويره من قب الطالب.
-
يجب ان يكون المشروع المسجل ذو فكره ابداعية من تاليف الطالب نفسة.
-
سوف يتم اعتبار اعتماد المشاريع الجديده و لن يتم قبول المشاريع المكرره.
-
السرقة الادبية من الجرائم التي يعافب عليها القانون وسوف لن يتم التسامح مع اي حادث سرقة افكار الاخرين و من ضمنها الحرمان من المشاركة في الماراثونات القادمة.
-
كل الكماليات المتعلقة بالمشاريع بما فيها الكمبيوترات, شاشات العرض, لوحات المفاتيح, الخ يجب ان يتم تحضيرها من قبل المتسابق.
-
سوف من تتحمل كلية تقينة المعلومات اي مسؤولية متعلقة باي عطل او خراب قد يحدث لاجهزه المتسابقين سواء خلال النقل او خلال التواجد في الماراثون.
قواعد التحكيم
-
تتبع عملية التقييم الداخلياجراءات حازمة. حيث يتم تعيين مُقيِِّم لكل مشروع يقوم بتقييم المشروع بشكل مستقل.
-
بعد اكتمال عملية التقييم يقوم المقيمون بتقليص قائمة المشاريع المشاركة واختيار أفضل عشرة مشاريع للحضور والمنافسة في يوم المسابقة 8 مايو 2014.
-
في يوم الماراثون، سوف يقوم فريق المقيمين بتقييم هذه المشاريع الـعشره ومن ثم سوف يتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع فائزة بالمراكز الثلاثة الاولى. وسيتم منح ثلاث جوائز لكل فائز (الأول، الثاني، والثالث).
-
من الضروري تواجد المشاركين من القائمة التي تم اختيارها في وقت التقييم، حيث يقوم المقيمون باستبعادالمشروع تلقائيا من المنافسة اذ لم يمثل المشارك أمام المقيمين في يوم التحكيم.
- يكون قرار المقيمين نهائيا ،ولا يمكن الاعتراض عليه.
-
لجنة التحكيم لمسابقة ابداع الصغار تحتفظ لنفسها بحق استبعاد أي مشارك في حال تخلفه عن الانضمام إلى المنافسة المذكورة أعلاه / أو مخالفة قواعد التحكيم.
ماهو نوع المشروع الذي يمكنني المشاركة به؟
أي مشروع يتعلق بالتعليم أو البيئة (على سبيل المثال لعبة تعليمية) أو العلوم أو الصحة
أو ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة (الصحراء ، الجمال ، وما إلى ذلك) سيكون محل
اهتمام اللجنة و سيؤخذ بعين الإعتبار.
هل يمكنني الحصول على مساعدة من الكبار (على سبيل المثال ، الوالدين أو المعلم)؟
بالتأكيد يمكنك ذلك خصوصا في البداية، ولكن المشروع الذي تشترك به في المسابقة لابد
أن يكون أغلبه تم من خلالك.
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.