أحداث ماراثون تكنولوجيا المعلومات 2014
يقام الماراثون في كلية تقنية المعلومات، جامعة الأمارات العربية المتحدة، العين يوم الخميس 8 مايو 2014.
ينقسم الماراثون الى قسمين رئيسين : المسابقة المعرفية، ومعرض مشاريع الطلبة المتميزة. وسيمنح الفائزون الثلاثة الأوائل في كلتي الفئتين جوائز قيمة وميداليات.
مسابقة تقنية المعلومات
المسابقة المعرفية تختبر بشكل أساسي المستوى المعرفي التكنولوجي للمتسابقين في المجالات الرئيسية بتكنولوجيا المعلومات، والتي تشمل :
-
البرمجة البسيطة
-
رسومات و مخططات الحاسوب
-
تصميم المواقع العنكبوتية
-
نظم الحاسوب واستكشاف الاعطال واصلاحها
تستلم كل الفرق المشاركة بالمسابقة مجموعة من الأسئلة في الفئات التي سبق ذكرها ولهم مطلق الحرية في اختيار ترتيب حل هذه الأسئلة حسبما يفضلون خلال وقت المسابقة، وعند انتهائهم من حل اي سؤال يقومون بتسليمه للجنة التحكيم ليتم تقييم الحل. الفريق الذي يستغرق اقصر مدة زمنية لتسليم جميع الاجابات المطلوبة يفوز في المسابقة.
يتم ترتيب الفرق على أساس مجموع الفترات الزمنية التي استغرقتها لتسليم جميع الاجابات المطلوبة. ومن الجدير بالذكر أن المدة الزمنية يتم احتسابها لصالح الفريق فقط ان كانت الاجابة المقدمة صحيحة وكاملة، وبمجرد أعتبار لجنه التحكيم الحل صحيحا ,على سبيل المثال حل سؤال البرمجة مثلا، يتم جمع الفترة الزمنية المستغرقة لهذا السؤال مع مجموع الفترات السابقة لتحدد من خلالها رتبة الفريق.
مشاريع الطلاب
معرض مشاريع تكنولوجيا المعلومات هو فرصة فريدة للطلاب لعرض مشاريعهم المميزة على أقرانهم من المدارس الاخرى و طلاب الجامعات والأكاديميين ، وخبراء صناعة تكنولوجيا المعلومات. معرض تكنولوجيا المعلومات يوفر المساحة المناسبة لإنطلاق عرض أروع الابداعات الطلابية في مجال تكنولوجيا المعلومات. سيتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع طلابية حيث ستتأهل للتصفيات النهائية للمسابقة. يتم تقييم واختيار المشاريع المؤهلة للنهائيات بواسطة لجنة مكونة من مجموعة من مدرسي تكنولوجيا المعلومات بالجامعة وخبراء صناعة التكنولوجيا والأكاديميين. ويتم الاختيار النهائي بعد أن يعرض المتسابقين مشاريعهم أمام الجمهور ويجيبون على استفسارات واسئلة لجنه التحكيم، وبناء على مستوى عرض المشروع والأداء وبعد تشاور اعضاء اللجنة فيما بينهم سوف يعلن عن أفضل مشروع مشارك في ماراثون تكنولوجيا المعلومات.
المفكر الناشئ
لسنوات طويلة نرى مدى استمتاع اطفالنا وولعهم الكبير بألعاب الحاسوب والفيديو. ولكن هل
سبق لاحدهم أن حلم بتصميم وتطوير اللعبة الخاصة به؟ التي تكون من ابداعه الخاص ويلعب
خياله دورا في رسم ملامحها ، وأن يضع بنفسه القواعد والضوابط لها، وأن يختار هو بطل اللعبة
الذي يفضله؟
من خلال المفكر الناشئ وهي احدى مسابقات ماراثون تكنولوجيا المعلومات، فإن هذا الحلم
قد أصبح حقيقة. حيث انك ببعض الدراسة الذاتية والإستكشاف، تستطيع وضع البرامج والالعاب
الخاصة بك مستخدما واحداْ من أسهل لغات البرمجة المرئية ويسمى Scratch . فهو يشبه كثيرا ألعاب الليغو التي لعبتها خلال طفولتك ، وبالتالي ، كل ما عليك هو
أن تتسلح به المنطق السليم تدعمه الرياضيات البسيطة. ويوجد نسخة عربية كاملة من البرنامج
وتعريب كامل للموقع يمكنك استخدامه والاطلاع عليه من خلال: (http://scratch.uaeu.ac.ae)
أخيرا, سواءا كنت أحد المشاركين في المسابقة المعرفية لتكنولوجيا المعلومات أو في معرض مشاريع تكنولوجيا المعلومات فنحن كلنا ثقة انها ستكون قفزة رائعة لك!
المفكر الناشيء "العالم الذكي"
ماراثون المعلومات لهذا العام يقدم مسابقة جديدة تركز على تشجيع المفكر الناشيء للأبتكار
والأبداع في مجال تطبيقات أجهزة الموبايل نحوعالم ذكي. شعار مسابقة "العالم الذكي" الذي
هو " تطبيق الموبايل حلمي الذي لم يتحقق بعد" يلهم المتسابقين للتنافس في طرح افكار
اصيلة ومبتكرة لتطبيقات اجهزة الموبايل بما يعزز عالمنا في مختلف المجالات. المسابقة
لاتشترط تنفيذ هذه الأفكار.
مسابقة ذوي الأحتياجات الخاصة
ان من حق كل طفل او شاب التعبير عن أفكاره، المنافسة، ومواجهة مختلف التحديات في تقنية المعاومات. لأجل ذلك كانت مسابقة ذوي الأحتياجات الخاصة السبيل لممارسة هذا الحق من قبل هذه الفئة الجديرة بالرعاية من طلاب المدارس. انها تمنح الفرصة للطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة الفرصة للمساهمة في رفد مجال تقنية المعلومات بكل ماهو جديد ومبتكر من التطبيقات البرمجية، اجهزة الحاسوب ، والأفكار الأخرى. الأشتراك في المسابقة يكون ضمن الفئتين التليتين:
-
مسابقة مشاريع ذوي الأحتياجات الخاصة
-
مسابقة ذوي الأحتياجات الخاصة للأطفال
مسابقة مشاريع ذوي الأحتياجات الخاصة تهدف الى منح المتابق الفرصة لتقديم مشاريعهم في مجال تقنية المعلومات. المشاريع ممكن أن تكون تطبيقات برمجية او أجهزة الحاسوب قد تم تطويرها بأستخدام أي أداة معينة.
مسابقة ذوي الأحتياجات الخاصة للأطفال تهيئ هذه المسابقة الفرصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم عرض مشاريعهم التي قاموا بتطويرها باستخدام أداة البرمجة سكراتش.
في كلا الفئتين، في كلتي الفئتين، ستحصل المشاريع التي تركز على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في حياتهم اليومية على مرتبة اعلى .
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.