مسابقة تقنية المعلومات
المسابقة المعرفية تختبر بشكل أساسي المستوى المعرفي التكنولوجي للمتسابقين في المجالات الرئيسية بتكنولوجيا المعلومات، والتي تشمل : البرمجة البسيطة ، رسومات الحاسب ، تصميم المواقع ، معلومات عامة عن الحاسوب. تستلم كل الفرق المشاركة بالمسابقة مجموعة من الأسئلة في الفئات التي سبق ذكرها ولهم مطلق الحرية في اختيار ترتيب حل هذه الأسئلة حسبما يفضلون خلال وقت المسابقة، وعند انتهائهم من حل اي سؤال يقومون بتسليمه للجنة التحكيم ليتم تقييم الحل. الفريق الذي يستغرق اقصر مدة زمنية لتسليم جميع الاجابات المطلوبة يفوز في المسابقة. سيتم ترتيب الفرق على أساس درجة المسابقة. ومن الجدير بالذكر أن المدة الزمنية يتم احتسابها فقط في حالة حصول فريقين او اكثر لنفس الدرجة، وبمجرد أعتبار لجنه التحكيم الحل صحيحا, على سبيل المثال حل سؤال البرمجة مثلا، يتم جمع الفترة الزمنية المستغرقة لهذا السؤال مع مجموع الفترات السابقة لتحدد من خلالها رتبة الفريق.
قواعد المسابقة
فيما يلي القواعد و اللوائح العامة للمسابقة :
-
اللغة الرسمية للمسابقة هي الانجليزية, الا ان جميع المواد المكتوبة في المسابقة ستكون بالانجليزية إضافة إلى ترجمة للعربية.
-
يحق لكل مدرسة المشاركة في فريق واحد فقط مكون من ثلاثة طلاب\طالبات في المرحلة الثانوية او الاعدادية.
-
سيغلق التسجيل لهذا المسابقة في 19 مارس, 2020 أو عند الوصول إلى الحد الأقصى لعدد الفرق ( ايهما ياتي اولا).
- للتسجيل يرجى زيارة الرابط التالي: https://cit.uaeu.ac.ae/ar/itmarathon/registration.shtml
-
كل فريق يجب أن يكون تحت إشراف أحد مدرسي الحاسوب في المدرسة.
-
جميع أعضاء الفريق يجب أن يكونوا طلبة نظاميين مسجلين في المدرسة التي يمثلونها في المسابقة. ويجب على المتسابقين ابراز ما يثبت هويتهم وانتسابهم للمدرسة التي يمثلونها للجنة المنظمة.
-
على الفرق المتسابقة التواجد في كلية تقنية المعلومات ، بجامعة الإمارات العربية المتحدة ، في العين في تاريخ المسابقة وفي الوقت المحدد لبدء المسابقة.
-
خلال المسابقة يسمح للمشتركين التواصل مع أعضاء الفريق ، أو اللجنة المنظمه أو المحكمين فقط لا غير. التواصل والتحدث مع أي شخص آخر (على الهاتف أو الانترنيت أو إلى أي فريق آخر) ممنوع ويمكن أن يؤدي إلى الحرمان. المنظمون يمكنهم مساعدة الفرق المتسابقة في حل المشاكل التقنية التي تعترضهم فقط، ولكن لا يسمح لهم بالمساعدة في الاستفسارات المرتبطة بأسئلة المسابقة، و يسمح للمحكمين فقط بالرد على الأسئلة المرتبطة بمتطلبات وأسئلة المسابقة.
-
على الرغم من أن مدة المسابقة محددة، إلا ان المنظمين لديهم الصلاحية لتغيير مدة المسابقة في حالة الظروف غير المتوقعة.
-
أي حل لأي سؤال في المسابقة يتم تقديمه للمحكمين، هم وحدهم المسؤولون عن قبول أو رفض الحلول المقدمة.
-
كل فريق سيحصل على مجموعة من المسائل المتعلقة بتصميم مواقع الإنترنت والبرمجة والجرافيك.
-
يمكن للفرق البدء بالعمل على حل أي مسألة في أي وقت أثناء المسابقة.
-
يتم تحديد العلامة المعطاه للحل المقدم من الفرق المتنافسة بناءا على مدى صحة و اكتمال الحل.
-
يتم ترتيب الفرق وفقا لمجموع العلامات التي حصلوا عليها في كل مسابقة ( البرمجة البسيطة 31%، رسومات الحاسوب 30%، تصميم المواقع 30%، معلومات عامة عن الحاسوب 30%).
-
في حالة عدم التمكن من الحضور لسبب اضطراري، أو الموت المفاجئ سوف تطبق أحكام وقوانين المسابقة.
-
تخصص اللجنة المنظمة جهاز كومبيوتر لكل فريق، يحتوي هذا الجهاز على جميع البرامج اللازمة لحل مسائل المسابقة.
-
يجب على المتسابقين استخدام لغة C أو C++ أو Java أو visual Basic أو Python لحل مسائل البرمجة .
-
فيما يخص جزئية تصميم موقع الانترنيت بالمسابقة ،فقد وفرت اللجنة المنظمة البرامج اللازمة لإتمام التصميم (Frontpage, Notpad, wordpad) لكل فريق على جهازه الخاص به، كما ستقدم لهم مادة علمية حول موضوع التصميم (معلومات نصية) وأشياء أخرى (كالرسومات والصور والاصوات والفيديو) ليعملوا على دمجها في الموقع الذي يقومون بتصميمه بما يتلاءم مع ابداعهم وابتكارهم.
-
تنقسم المسابقة المعرفية إلى فترتين ، بينهما أستراحة للغداء، وستحصل الفرق الثلاث الفائزة على ميداليات وجوائز قيمة.
الأدوات المتوفرة
-
Windows 7 Enterprise
-
Microsoft Visual Studio 2010
-
Adobe suite CS3 (Dreamweaver, Flash, Illustrator, Photoshop, InDesign)
-
Front Page 2003, Microsoft Expression Web
-
Microsoft Office 2013
-
Netbeans
هل تجد هذا المحتوى مفيد ؟
Sorry
There is no English content for this page
Sorry
There is a problem in the page you are trying to access.